السبت، 06 يوليو 2024

02:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مستقبل أوكرانيا واتفاقيات أمنية، قضايا هامة تحملها قمة السبع الكبار في إيطاليا

قمة مجموعة السبع

قمة مجموعة السبع

أيمن عبدالمنعم

تستضيف مدينة بولونيا الإيطالية جنوب البلاد، اليوم الخميس، قمة مجموعة دول السبع الصناعية الكبار، والتي تقام وسط أجواء مشحونة بالأزمات والحروب، خاصة الصراع الأوكراني – الروسي، الذي لم تهدأ نيرانه منذ اندلاعه قبل عامين.

ويُعد برنامج قمة دول مجموعة السبع، قمة محملة بهموم ثقيلة، خاصًة، مع آمال أوكرانيا التي تسعى للخروج بأكبر قدر ممكن من الدعم من حلفائها في المجموعة، إلى جانب آمال دول المجموعة في أن تصل إلى صيغة تعاون مناسبة مع أوروبا، خاصًة، مع توغل روسيا بشكل ملحوظ بصورة «إيجابية» مع دول القارة السمراء.

ميلوني وقمة بنوع من الأمل

وتستضيف رئيسة الوزراء الإيطالية اليمينية المتشددة، جورجيا ميلوني، قمة مجموعة السبع، بحالة من المزاج الجيد، وهي معززة بنتائجها الجيدة، التي حققتها في الانتخابات الأوروبية التي انطلقت الأحد الماضي، وشهدت تصاعدًا واضح لأحزاب اليمين المتطرف في البرلمان الأوروبي.

 جورجيا ميلونى
جورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية

وترى ميلوني أن «قمتها»، والتي ساهمت في إعداد العديد من تفاصيلها، أنها فرصة لإظهار إيطاليا بصورة أفضل، ومحاولة إظهار الجنوب للعالم، وكأنه أصبح خارج إطار المعاناة التي يعاني منها الاقتصاد في تلك المنطقة، خاصة، وأن تلك المنطقة كانت تعاني من الفقر.

انتصار إيطالي وتوترات سياسية لبقية الأعضاء

وتُعد القمة بالنسبة لإيطاليا في خضم انتصار سياسي واضح لجورجيا ميلوني، التي اكتسح حزبها بصورة ملحوظة العديد من مقاعد البرلمان الأوروبي، والذي يُعد انتصارًا يعزز موقفها في الانتخابات الإيطالية المقبلة، وكذلك تعزيزًا لانتصارات اليمين المتطرف في أوروبا.

الشرق الأوسط: محادثة هاتفية بين ميلوني-ماكرون-شولز-سوناك-بايدن حول الأزمة  في إسرائيل
أولاف شولتس وإيمانويل ماكرون

ويأتي ذلك على عكس القادة الغربيين في المجموعة، من بينهم إيمانويل ماكرون الذي اهتز عرشه بصورة ملحوظة بعد فوز حزب لوبان اليميني المتشدد في الانتخابات الأوروبية، الأمر الذي دفع ماكرون لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، وكذلك الأمر مع أولاف شولتس المستشار الألماني، الذي هُزم في الانتخابات الأوروبية هزيمة كاسحة، لم يأتي خلالها حتى بالمركز الثاني.

وكذلك رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك، الذي يمر بوقت لا يقل صعوبة عن ماكرون وشولتس، خاصًة، مع تصاعد حزب العمال البريطاني المنافس الرئيسي له بصورة كبيرة في الانتخابات المحلية الماضية، ما يهدد استقرار عرش المحافظين.

قرض بـ 50 مليون لأوكرانيا بضمان الأصول الروسية

ومن المقرر أن تفتتح إيطاليا قمة مجموعة السبع، بالاتفاق على اقتراح مقدم من الولايات المتحدة الأمريكية، لدعم قروض لصالح أوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار، الخطة التي قد تكون سببًا في إتاحة الفرصة للغرب لاستخدام الأصول الروسية المجمدة كضمان للقرض.

قمة السبع 2024
قمة مجموعة السبع في إيطاليا

وحسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، فإن قادة مجموعة السبع اتفقوا قبيل الوصول إلى إيطاليا، على المقترح المراد به دعم أوكرانيا.

اتفاقية أمنية مع أوكرانيا لـ 10 سنوات

وتستمر الولايات المتحدة الأمريكية في تقديم الدعم اللامحدود لأوكرانيا، حيث من المقرر أن تقوم واشنطن بتوقيع اتفاقية أمنية مع أوكرانيا، تستمر لعشر سنوات.

 الرئيس الأمريكي ونظيره الأوكراني
جو بايدن وفولديمير زيلينسكي

وأكد البيت الأبيض، أن أوكرانيا عليها أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها لردع أي عدوان مستقبلًا، مشددًا على أن أمن أوكرانيا مهم وحاسم لأمن أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

المكانة الأبرز للقمة هي كييف

وحسبما ذكرت تقارير إعلامية أوروبية، أن القمة تهدف بشكل أساسي، إلى تقديم الدعم المالي الأساسي، ومساعدات الأسلحة إلى كييف، خاصًة، مع الحضور المؤكد للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لأعمال القمة.

وأوضحت التقارير، أن كييف أصبحت في حاجة إلى مزيد من الأسلحة بعيدة المدى والذخائر ومزيد من القدرات المضادة للطائرات، من أجل مساعدتها على الصمود امام الهجمات الروسية خلال الحرب الدائرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.