الأحد، 07 يوليو 2024

02:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل انطلاق يورو 2024، تاريخ الهدفين الذهبي والفضي في أمم أوروبا

الهدف الذهبي

الهدف الذهبي

سلمى ياسر

تذخر بطولة كأس أمم أوروبا عبر تاريخها الطويل والممتد منذ نحو 64 عامًا، بالعديد من الأحداث المثيرة التي تتذكرها الجماهير وعشاق ومحبي كرة القدم حول العالم، وقبل انطلاق النسخة الـ17 من أمم أوروبا يورو 2024، يقدم موقع الجمهور الإخباري معلومات عن قاعدتي الهدفين الذهبي والفضي.

وظهرت فكرة الهدف الذهبي ومن بعده الهدف الفضي في بطولات كرة القدم، وتحديدًا في بطولتي كأس العالم وكأس أمم أوروبا، في العقد الثاني من تسعينيات القرن الماضي.

ما هو الهدف الذهبي؟

وحسب تعريف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، فإن الهدف الذهبي هو الهدف الذي يتم تسجيله من قبل أحد الفريقين خلال الوقت الإضافي لمباريات مراحل خروج المغلوب، ويعني تسجيل الهدف الذهبي انتهاء المباراة بفوز أحد الفريقين فور دخول الكرة إلى الشباك.

ويعود تاريخ قاعدة الهدف الذهبي إلى سنة 1867، في بطولة كأس يودان، وكان قانونه ينص على أنه في حالة التعادل تلعب أوقات إضافية، ومن يسجل فيها هدفًا يعتبر فائزًا بالمباراة.

متى تم تسجيل أول هدف ذهبي في تاريخ اليورو؟

وقدم "فيفا" مقترح الهدف الذهبي عام 1993 من أجل التحفيز على اللعب الهجومي، وكانت بطولة كأس أمم أوروبا يورو 1996 والتي استضافتها إنجلترا، هي البطولة الأولى التي يُسجل خلالها هدف ذهبي، ويتم حسم اللقب بواسطته.

كانت النتيجة تشير إلى التعادل الإيجابي 1-1 بين جمهورية التشيك وألمانيا، بعدما انتهى الوقت الأصلي لنهائي أمم أوروبا يورو 1996 في ملعب ويمبلي القديم.

وبعد 5 دقائق فقط من الوقت الإضافي، سجل أوليفر بيرهوف، هدف التتويج لمنتخب بلاده، ليدون أول هدف ذهبي رسمي في تاريخ اليورو باسمه.
وخلال منافسات كأس أمم أوروبا 2000ـ والتي استضافتها بلجيكا وهولندا، تم تسجيل هدفين ذهبيين من نصيب منتخب فرنسا، وصل بهما لمنصة التتويج للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1984.

وسجل الأسطورة زين الدين زيدان الهدف الذهبي الأول لفرنسا في يورو 2000 من ضربة جزاء في الدقيقة 117، بمرمى البرتغال ليطيح بها من نصف النهائي، ويقود بلاده للنهائي، فيما دون ديفيد تريزيجيه الهدف الذهبي الأغلى لفرنسا في شباك إيطاليا في نهائي نفس النسخة بالدقيقة 103.

اعتماد الهدف الفضي

فيما شهدت منافسات بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2004 في البرتغال، تطبيق نظام الهدف الفضي النادر في تاريخ كرة القدم، بعد إلغاء قاعدة الهدف الذهبي.

وقدم “يويفا” مقترح الهدف الفضي في موسم 2002-2003، ويعني أن الفريق الذي سينهي الشوط الأول متقدمًا في النتيجة يُعتبر فائزًا بالمباراة، ولن يتم لعب الشوط الثاني، فيما تقرر في فبراير 2004 إلغاء الهدف الفضي بشكل نهائي بعد بطولة كأس أمم أوروبا.

وسجل اليوناني ترايانوس ديلاس الهدف الفضي الوحيد في تاريخ كأس أمم أوروبا عبر تاريخها لصالح منتخب بلاده ضد التشيك، ليقود "أحفاد الإغريق" لبلوغ النهائي واستكمال المشوار نحو اللقب الذي تحقق في مفاجأة غير متوقعة على حساب البرتغال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.