الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«باستخدام حوافر الحيوانات».. محاولات المصريين القدماء لعلاج الصلع

الصلع

الصلع

أسماء أبو شادي

A A

قد يؤدي تساقط الشعر إلى الإصابة بالصلع، حيث تصل نسبته لدي الذكور ما يقرب إلى نحو 50% وخاصة للرجال الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً، ولم يثبت وجود دواء فعال في علاج الصلع.

دواء من حوافر الحيوانات

وقالت«صحيفة الغارديان البريطانية»، إن النصوص القديمة كشفت عن محاولة المصريين في إيجاد دواء يمكنه إيقاف تساقط الشعر،حيث حاولوا فرك مواد على فروة الرأس بواسطة استخدام حوافر الحيوانات، ودِهن فرس النهر في محاولة لوقف عملية الصلع.

نسب انتشار الصلع

ويكون الصلع عند الرجال أكثر شيوعًا في بعض البلدان عن غيرها، ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» هناك 21 دولة حول العالم هي الأعلى نسبة من حيث عدد الرجال الذين يعانون من الصلع، وحاز سكان القوقاز النسبة الأعلى وهي مجموعة تميل إلى فقدان الشعر بشكل أسرع من غيرها.

وجاءت جمهورية التشيك في الترتيب الأول وتصل نسبتها إلى 42.8% من حيث الرجال الذين يصابون بالصلع، وقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب منها أن غالبية السكان من سلالة القوقاز، أو سوء النظام الغذائي بسبب نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر.

حسب ما نُشر في مجلة«NUTRIENTS»، وجدت دراسة أجريت في عام 2018 أن 95% من السكان الذين خضعوا للتجربة والذي شمل جمهورية التشيك يعانون من نقص في فيتامين د.

وتأتي إسبانيا في المركز الثاني بنسبة6. 42% وألمانيا في المركز الثالث بنحو 41.2%، تليها فرنسا بنسبة 37 .42% من الذكور الصلع.

ويأتي بقية الدول الأعلي نسبة في الصلع لدي الذكور كما يلي:

أستراليا.

السويد.

اليونان.

النرويج.

النمسا.

وتأتي نيوزندا في المرتبة الأخيرة.

يعد 95% من تساقط الشعر لدى الرجال بسبب العوامل الوراثية والذي يعرف بالصلع الوراثي، وفقًا لجمعية تساقط الشعر الأمريكية.

وتزداد نسبة احتمالية الإصابة بالصلع مع التقدم في العمر، ومن الجدير بالذكر أن ربع سكان الذكور على الأقل في جميع البلدان الـ21 التي تم تحليلها، كانوا يعانون من فقدان الشعر أو الصلع التام.

search