السبت، 05 أكتوبر 2024

09:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تراجع نصيب قطاع النقل من استثمارات الدولة بالموازنة الجديدة، ما السبب؟

الفريق كامل الوزير

الفريق كامل الوزير

ندا طارق

A A

تراجع نصيب قطاع النقل بنحو 77% من جملة الاستثمارات الكلية المستهدفة بموازنة العام المالي 2024-2025 مقابل 86% مقدرات فعلية للعام المالي الجاري، لصالح توسيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ عدد من المشروعات.  

ووفقًا لتقرير برلماني، فإن إجمالي تقديرات الاستثمارات الموجهة لقطاع النقل بلغت نحو 375.4 مليار جنيه للقطاع بموازنة العام المالي 2024-2025.

تخفيض الإنفاق الاستثماري

ومن جانبه، أكد النائب محمود الضبع وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب في تصريحات لـ"الجمهور"، أن انخفاض الخطة الاستثمارية لقطاع النقل تأتي تماشيًا مع توجه الدولة لإعادة ترتيب الأولويات، وتخفيض الإنفاق الاستثماري العام ووضع سقف له لصالح جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة ومشاركة القطاع الخاص.

وأعلنت الحكومة مطلع العام الجاري ترشيد الإنفاق الاستثماري بخطة التنمية الاقتصادية، من خلال تأجيل تنفيذ المشروعات حديثة الإدراج بالخطة (خلال العام السابق أو العام الجاري)، وحظر إبرام أية تعاقدات على تلك المشروعات سواء بالأمر المباشر أو المناقصات العامة حتى 30-6-2024، وكذا عدم التعاقد على شراء سيارات الركوب حتى نفس التاريخ، وعدم البدء في أية مشروعات جديدة في العام الحالي، وإعطاء الأولوية لاستكمال المشروعات التي أوشكت على الانتهاء (70% فأكثر) والمتوقع تنفيذها خلال العام المالي 2023-2024. 

تريليوني جنيه لتطوير البنية التحتية

جدير بالذكر أن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، أعلن أمس الأربعاء ، إنفاق الدولة ما يزيد عن تريليوني جنيه على القطاع لتطوير البنية التحتية.

وأضاف الوزير، أن البنية التحتية تم تنفيذها من أجل خدمة كل قطاعات الدولة ومن ضمنها السياحة بشكل أساسي والتجارة، وقطاعات مثل الزراعة التي تخدمها وزارة النقل عبر الطرق الجديدة (الضبعة وشرق العوينات) وهي تقوم بخدمة المشروعات الزراعية الجديدة.

وأشار وزير النقل إلى أن قطاع السياحة يتم خدمته بكل الوسائل المتاحة لوزارة النقل لتسهيل حركة السياح من مكان إلى آخر، بالإضافة إلى حاجته للسكك الحديدية وعربات نوم، حيث تم التعاقد على 100 عربة في الفترة الماضية وهناك تعاقد أيضًا على قطار كهربائي سريع يربط ميناء الغردقة وسفاجا بالأقصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search