السبت، 06 يوليو 2024

12:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير التموين لـ«الجمهور»: اتجهنا لأسواق بديلة عن القمح الروسي لارتفاع سعره

قمح - أرشيفية

قمح - أرشيفية

إسلام التمساح

تتجه مصر في الفترة المقبلة، لأسواق بديلة عن السوق الروسي للقمح بسبب ارتفاع أسعار الموردين الروس للقمح عن باقي العروض المقدمة لوزارة التموين وتحديداً هيئة السلع الغذائية.

 

موسكو تغييب مرتين عن تعاقدات مصر للقمح بسبب السعر

موسكو غابت لمرتين متتالتين عن مناقصات دولية دخلت فيها مصر لشراء قمح روسي، بسبب فروق التسعير وزيادات الأسعار للقمح الروسي عن بقية العروض المقدمة من قبل دول كـ«أوكرانيا وفرنسا ورومانيا»، خلال شهر يونيو الجاري.

من جانبه، كشف الدكتور علي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لـ«الجمهور»، أن غياب القمح الروسي عن مشتريات مصر لمرتين متتاليتين يعود إلى أن التجار الروس قدموا سعراً بلغ 265 دولاراً للطن في مناقصات الليلتين الماضيتين، وخفضوها إلى 260 دولاراً للطن واستقروا عند هذا السعر، فيما جاءت عروض الدول الأخرى كـ«رومانيا، وفرنسا، ورومانيا»، بأسعار منخفضة بنحو 27 دولاراً في الطن، لذا تم رفض جميع عروض القمح الروسي.

 

عروض التجار الروس

وجاءت عروض أسعار التجار الروس «موحدة» في مناقصة 10 يونيو الجاري، الأمر الذي انسحبت منه كبرى شركات تجارة الحبوب الغربية، بما في ذلك "كارغيل" (Cargill Inc) و"فيتيرا" (Viterra)، من روسيا العام الماضي بعد ضغوط حكومية لإفساح المجال أمام الشركات المحلية.

للمرة الثانية على التوالي تخلو روسيا من قائمة الدول التي تتعاقد معها مصر على شراء القمح في مناقصة دولية انتهت مساء أمس الأربعاء، حيث اشترت 400 ألف طن من رومانيا وأوكرانيا وبلغاريا. وفي مناقصة أُجريت 10  يونيو، قامت بشراء 470 ألف طن قمح من نفس الدول ورفضت جميع العروض الروسية بسبب الأسعار أيضاً.

المناقصات الأخيرة

تراوحت أسعار المناقصة الأخيرة بين 233.45 دولار للطن للشحنات الأوكرانية و251.85 دولار للطن لباقي الشحنات، في حين قدمت روسيا سعراً عند 265 دولارا للطن، بحسب تجار

مصر رفعت واردات القمح خلال أول 5 أشهر من 2024 إلى نحو 5.9 مليون طن بحسب تصريحات وزير التموين لـ«الجمهور»، حيث، تصدرت خلالها روسيا قائمة أكبر دول تصدير القمح لمصر بحجم 4.5 مليون طن بنسبة 75%.

واردات القمح الروسي

وارتفعت واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 39% على أساس سنوي خلال 2023، لتبلغ 7.5 مليون طن مقابل 5.4 مليون طن قبل عام، بحسب وزير التموين.

 

وتابع الوزير أنه بعد التعاقد على تلك المناقصة ارتفع الاحتياطي الاستراتيجي من القمح إلى 6 أشهر، وأن معدلات توريد القمح المحلى لا تزال مستمرة حتى تحقيق المستهدف استلامه والبالغ 3.7 ملايين طن قمح محلي.

يشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الحكومة المصرية لتنويع مصادر استيراد القمح وتخفيف الاعتماد على مصدر واحد، خاصة في ظل الأزمة العالمية الحالية في أسعار الحبوب.

وكانت قد خفضت الحكومة المصرية مستهدفها لاستيراد القمح من الخارج خلال العام الجاري، بنحو 17% على أساس سنوي إلى 5 ملايين طن بدلاً من مستهدفها السابق عند 6 ملايين طن، بدعم التوقعات المتفائلة بزيادة كميات التوريد المحلية، بحسب ما ذكره وزير التموين علي المصيلحي لـ«الجمهور» في وقت سابق من هذا الشهر.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية