الأحد، 06 أكتوبر 2024

11:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى وفاة «عمدة المسرح»، محطات مهمة في حياة سعد أردش

سعد اردش

سعد اردش

لينا غالي

A A

يصادف اليوم الخميس ذكرى وفاة واحد من رموز النهضة المسرحية في الستينيات، وهو المخرج سعد أردش الذي قدم عددًا كبيرًا من الأعمال المهمة خلال مسيرته الفنية.


ولد أردش في 16 من يونيو 1924 في فارسكور بدمياط، اسمه الأصلي كاملا سعد عبد الرحمن أردش، ونعرفه باسمه الفني، وهو سعد أردش، وتعرف في المدرسة الثانوية بفارسكور على الشاعر طاهر أبوفاشا، الذي قاد تجربة المسرح المدرسي.  

بدأ أردش مسيرته مع التمثيل، حينما بدأ حياته موظفا بالسكك الحديدية، وكان يستخدم مخازنها في تقديم عروض مسرحية للهواة قبل أن ينتقل إلى القاهرة ليلتحق بمعهد التمثيل ويحصل على دبلوم المعهد في 1950.


كون فرقة حرة مع كاتب ناشئ وقتها هو نعمان عاشور، الكاتب المسرحي المعروف لاحقا، وقدما من خلال هذه الفرقة عرضهما الأشهر (الناس اللى تحت) ولم تستمر الفرقة لسفر أردش في بعثة دراسية لإيطاليا، منها (دائرة الطباشير القوقازية).

وكانت آخر مسرحية قدمها للمسرح القومى .هي (الشبكة) عام2007، وهى عن نص لبريخت (قيام وسقوط مدينة ماهاجونى).

سعد اردش رئيس لمهرجان القاهرة

اختير سعد اردش في 1986 كأول رئيس لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، حاصل أيضا على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1955، كما حصل على الدكتوراة من الأكاديمية الدولية للمسرح في روما عام 1961، وعمل أستاذا ورئيسا لقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وتدرج في عدة مناصب حتى أصبح رئيسا للبيت الفني، وقد نال العديد من الجوائز والأوسمة، منها وسام العلوم والفنون عام 1967 وجائزة الدولة التقديرية.

قدم سعد أردش بالتمثيل في عدد من المسلسلات تليفزيونية كثيرة إضافة إلى أفلام تعد من كلاسيكيات السينما المصرية منها "قنديل أم هاشم" لكمال عطية عام 1968، و"الاختيار" ليوسف شاهين عام 1971، وكان آخر أفلامه "الحجر الداير"، الذي أخرجه محمد راضي عام 1992، ونال أردش جائزة الدولة التقديرية عام 1990.


وفاة سعد اردش


وتوفى الفنان الكبير سعد أردش فى الولايات المتحدة الأمريكية في 13 يونيو عام 2008 عن عمر يناهز 84 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search