الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف يمكن الاستفادة من الشراكة الفعالة بين مصر والهند؟ خبراء يوضحون

مصر والهند

مصر والهند

تقى محمود

A A

عقد المركز المصري للدراسات الاقتصادية، مساء أمس الثلاثاء محاضرة متميزة بعنوان «في عالم متقلب چيوسياسيا، ما الذي يمكن أن تحققه الشراكة الفعالة بين مصر والهند؟».

وتحدث فيها الدكتور سمير ساران، رئيس مؤسسة أوبزيرفر للأبحاث (ORF)، فى إطار شراكة بين المركز المصري للدراسات الاقتصادية ومؤسسة اوبزيرفر للأبحاث لتعميق العلاقات بين مصر والهند على المستويين الاقتصادي والسياسي خلال الفترة المقبلة.

تفاصيل العلاقات بين مصر والهند

وقال سانجوي جوشي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أوبزيرفر للبحوث (ORF)، أن العلاقات بين مصر والهند هى علاقة تاريخية ممتدة لا تقتصر على فترة ما بعد الاستقلال، وإنما تعود لمئات السنين حيث ازدهرت التجارة بين شعوب البلدين منذ زمن بعيد، وكانت هناك علاقات وثيقة فى فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو فى عهد ما بعد الاستقلال، وتأسيس حركة عدم الانحياز، ثم حدثت العولمة.

وأكد جوشي أننا نمر بوقت عصيب للغاية حيث يشهد العالم تحديات ضخمة وأحداث عاصفة سيتأثر بها الجميع، وهناك الكثير من الفرص للتعاون المشترك بين البلدين يجب العمل على استغلالها وتعزيز أطر التعاون بين مصر والهند نحو مستقبل أفضل لشعوب البلدين.

مصر والهند تسعيان لبناء شراكة قوية 

من جانبه أشار الدكتور سمير ساران، رئيس مؤسسة أوبزيرفر للأبحاث (ORF)، إلى أن مصر والهند تسعيان لبناء شراكة قوية مثلما كانت عليه فى فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي، فى ظل ظروف عالمية عصيبة، مستعرضا عددا من التحديات التى تسيطر على الوضع الراهن والتى تصل إلى حد الكوارث والصدمات، مثل الصراعات الجغرافية، وتأثير الحروب والنزاعات فى المنطقة على التجارة والأوضاع الاقتصادية.

وشدد ساران على أن هذه التحديات العالمية الضخمة، تتطلب منا التعاون بين دول الجنوب، مشيرا إلى أن دول إندونيسيا والهند والبرازيل لعبت دورا كبيرا فى إنقاذ مجموعة العشرين G20 من خلال الخروج بقرارات قوية.

وطالب ساران بإيجاد حلول لمستقبل العولمة والسلام والرفاهية الاقتصادية، وهو ما يمكن أن تلعب فيه مصر والهند دورا كبيرا من خلال الشراكة بينهما ليكونوا لاعبين رئيسيين، والانتقال من كونهما دولتان حاضنتان لفكر عدم الانحياز إلى تبنى وحماية مفهوم الانحياز متعدد الأطراف وتمثيل جنوب العالم وكل من تم استبعاده من طاولة النقاش العالمي، لافتا إلى أن وجود مصر والهند ضمن تجمع البريكس يجعل منها منصة فعالة.

ودعا ساران لأن تقوم الشراكة بين مصر والهند وفق أجندة خاصة بالانحياز متعدد الأطراف تقوم على مبادئ معلنة ومحددة فى مواجهة التحديات العالمية، وعلى رأسها التحول الأخضر والتحول الرقمي والتكنولوجيا الحديثة، وتبنى منظومة العولمة بمفهومها الجديد، وحماية الملكية الفكرية، وهى شراكات قائمة على هويتنا وثقافتنا المشتركة.

قناة السويس وجذب الاستثمارات الهندية

السفير الدكتور محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، عقب بدوره على ضرورة استثمار العلاقات التاريخية فى البناء للشراكة بالمستقبل، مشيرا إلى أنه يمكن أن تشكل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مجالا للتعاون من خلال جذب الاستثمارات الهندية فى العديد من المجالات، فيمكن أن تكون مصر بوابة الهند إلى أفريقيا، لافتا إلى أن الوضع الاستراتيجي معقد للغاية والأوضاع العالمية مرتبكة وهو ما يتطلب ضرورة التعاون متعدد الأطراف وفق أجندة واضحة.
وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، على أن مصر والهند قوتان إقليميتان كبيرتان، ومن المهم تعزيز العلاقات وإعادة صياغة وتوحيد المواقف المشتركة خاصة ما يتعلق بمواجهة الإرهاب والقضية الفلسطينية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search