السبت، 05 أكتوبر 2024

09:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مسؤولي 3 بنوك لـ"الجمهور" :مشكلة المصدرين في التسويق..والتمويل "جاهز"

الصادرات المصرية

الصادرات المصرية

أشرف توفيق

A A

كشف مسؤولي الائتمان في عدد من كبريات المؤسسات المصرفية في تصريحات خاصة لـ " الجمهور" عن توجهات مؤسساتهم خلال الفترة المقبلة لدعم وتمويل المصدرين في مختلف المجالات الإنتاجية؛ بما يؤدي إلى زيادة حصيلة الصادرات من العملة الأجنبية، الأمر الذي سيساهم بدون شك- في الحد من تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر في الوقت الراهن.

بنك القاهرة

أكد أسامة النجار رئيس قطاع المعاملات المصرفية الدولية ببنك القاهرة- أن هناك اهتمامًا من جانب البنك لتمويل ودعم المصدرين، مشيرًا إلى تواجد فروعًا للبنك في عدد من الأسواق الخارجية التي هناك توقعات بزيادة تدفق الصادرات المصرية إليها مثل السوق الافريقية وخاصة دولة كينيا بهدف المساهمة في تمويل ودعم أيا من الصادرات المصرية لدول الكوميسا.

وأضاف النجار أن هناك ضرورة لتواصل المصدرين مع البنك المركزي المصري لإصدار توجهاته لإتاحة المجال التصديري أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي لديها منتجات ذات جودة متميزة إلا أنها تفتقر للفكر والقدرة على التسويق سواء بأسلوب بالمشاركة في المعارض أو إلكترونيًا.

البنك الأهلي

أما حسين منور مدير قطاع تمويل الشركات الكبرى بالبنك الأهلي المصري، فأكد على وجود استراتيجية للبنك لتمويل ودعم المصدرين، والتي يتم تنفيذها عبر عددًا من الفروع الخارجية المنتشرة في أوروبا وامريكا والصين.

وأضاف منور أن هذه الاستراتيجية يتم من خلالها التعاون مع مكاتب التمثيل التجاري والتي يتم معها تبادل المعلومات والإحصاءات المتعلقة بأجواء الأسواق الخارجية وما الذي تحتاجه من سلع وخدمات، بما يؤدي إلى سهولة صدور موافقات تمويل المصدرين بمجرد التقدم للبنك.

من جانبه صرح أيمن حجازي- رئيس قطاع تمويل الشركات المتوسطة بالبنك الأهلي المصري، ان البنك استطاع اتاحة تمويل لعدد من شركات المقاولات التي تتوسع في مشروعاتها في عدد من الأسواق الافريقية والعربية، مشيرًا إلى أنها تحصلت على أكثر من 470 مليون دولار خلال الفترة الماضية.

البنك المصري لتنمية الصادرات

أكد الدكتور محمد مشالي، عضو مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، أن التصدير مشروع قومي متكامل ليس تمويل فقط، مشيرًا إلى قيام البنك بإنشاء شركة لتمويل الصادرات وأخرى للترويج لها، إلا أن البنك لم يحقق قدرًا من النجاح في الترويج بسبب محدودية الكوادر البشرية، أما بالنسبة للتمويل فقد تم توفير عددًا من البرامج التمويلية بالتعاون مع عددًا من البنوك والوزارات، إضافة إلى برنامج لتمويل صغار المصدرين، الذين تقل شحناتهم عن 50 مليون جنيه.

واختتم عضو مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات تصريحاته مشيرًا إلى أن عملاء البنك من المصدرين تصل بنسبتهم 10% من أجمالي 1600 مصدر في مصر.

search