السبت، 06 يوليو 2024

04:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عودة ارتفاع أسعار السيارات في مصر بعد أشهر من الانفراج، والرابطة تفجر مفاجأة

استيراد السيارات - أرشيفية

استيراد السيارات - أرشيفية

شهيرة أحمد

عادت أزمة ارتفاع أسعار السيارات إلى الواجهة من جديد في السوق المصرية، بعد فترة وجيزة من الانفراج النسبي الذي شهدته الأسعار خلال الأشهر الماضية. 

وتشير التوقعات إلى أن أسعار السيارات قد ترتفع بنسبة تصل إلى 10% خلال الفترة المقبلة، مما يُشكل عبئًا إضافيًا على كاهل المستهلكين المصريين.

ويُعزى هذا الارتفاع المفاجئ إلى توقف  الاستيراد وتعليق دخول السيارات الجديدة عبر الجمارك، مما سيؤدي إلى نقص حاد في المعروض وزيادة الطلب.

أول تعليق من رابطة السيارات بشأن ارتفاع الأسعار في مصر

ومن جانبه، نفى المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، وجود أي قرار رسمي صادر من الجهات المعنية بوقف استيراد السيارات في مصر خلال الفترة الحالية.

خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات

وأضاف «سعد» في تصريح خاص لـ «الجمهور» أن هذا الأمر غير صحيح، وأنه لم يتم إصدار أي توجيهات من وزارة التجارة والصناعة أو وزارة المالية أو مصلحة الجمارك بهذا الشأن.

مشكلة الـ Acid Number تهدد سوق السيارات

وأشار إلى وجود مشكلة تتعلق بمعيار "acid number" للسيارات المستوردة،  والتي تُستخدم لتحديد الرسوم الجمركية، موضحًا إن استمرار هذه المشكلة قد يؤثر سلبًا على سوق السيارات، مما يؤدي إلى زيادة في الأسعار.

ارتفاع أسعار السيارات

كما أوضح أن الأثر السلبي لهذه المشكلة بدأ يظهر بالفعل، حيث بدأ التجار في رفع الأسعار وتطبيق أسعار مرتفعة على السيارات فيما يسمى بـ «ظاهرة الأوفر برايس».

مخاوف من تلاعب التجار

وتابع، منذ بداية حدوث هذه المشكلة في معيار "acid number" وتوقف استيراد السيارات، لاحظ أن المخزون في السوق يقل نتيجة لتحفظ التجار وتخزينهم للسيارات المتوفرة بهدف زيادة قيمتها.

أكد خالد سعد على ضرورة متابعة هذه المشكلة والعمل على حلها في أقرب وقت ممكن، حتى لا يتأثر سوق السيارات بشكل سلبي ويتعرض المستهلكون لارتفاع مفرط في الأسعار.

واتفق معه، المستشار أسامة أبو المجد، نائب رئيس شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، قائلاً: «إن استمرار أزمة توقف تسجيل ِ ACID Number" (منظومة التسجيل المسبق للشحنات الجمركية) لمدة أطول سيؤدي إلى زيادة في أسعار السيارات بنسب زيادة من 5 إلى 10%».

وتابع «أبو المجد» أن ذلك يعني توقف الاستيراد، وبالتالي عدم وجود سيارات جديدة في السوق. ونظرًا لقلة المعروض من السيارات، سترتفع الأسعار بشكل حتمي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.