الخميس، 04 يوليو 2024

12:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد تحطم طائرة نائب الرئيس المالاوي، أبرز الحوادث الجوية لبعض قادة العالم

تحطم طائرة - أرشيفية

تحطم طائرة - أرشيفية

أسامة إبراهيم

تعرض العديد من رؤساء وقادة الدول لحوادث جوية، أدت في بعض الأحيان إلى وفاتهم، وآخر هذه الحوادث كانت تحطم طائرة كانت تحمل على متنها نائب الرئيس ساولوس كلاوس تشيليما في منطقة غابات وسبقتها حادثة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ويستعرض «الجمهور» في السطور التالية، أبرز الرؤساء وقادة الدول الذين تعرضوا لحوادث جوية:

نائب الرئيس ساولوس كلاوس تشيليما

أعلن الجيش المالاوي اليوم، الثلاثاء، عن احتمال تحطم طائرة كانت تحمل على متنها نائب الرئيس ساولوس كلاوس تشيليما في منطقة غابات، مع الإشارة إلى أن الطائرة لم يتم العثور عليها حتى اللحظة.

صرح القائد العسكري في مالاوي بول فالنتينو فيري بأن جهود البحث والإنقاذ تواجه صعوبات بالغة، بما في ذلك كثافة الغابات والضباب الكثيف الذي يعيق الرؤية.

تفاصيل حادث اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي

أوضح مكتب رئيس مالاوي ومجلس الوزراء في بيان رسمي أن كافة محاولات الاتصال بالطائرة باءت بالفشل منذ اختفائها من على شاشات الرادار.

 الرئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي»

وكانت قد تعرضت مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث سقوط في الشهر الماضي، وأفادت وسائل إعلام مختلفة بأن الرئيس الإيراني، كان في طريقه  إلى أذربيجان؛ من أجل تدشين السد المشترك بين إيران وأذربيجان الشرقية.

 ياسر عرفات

تعرضت طائرة ياسر عرفات لحادث "هبوط اضطراري" في الصحراء الليبية في عام 1992، حيث سقطت الطائرة التابعة لشركة طيران "أير بيساو"، التي كان يستقلها عرفات، ونجا عرفات ولكن ثلاثة من مرافقيه لقوا حتفهم. 

قامت حينها، فرق الاستطلاع الجوي المؤلفة من طائرات ليبية ومصرية وفرنسية (تقدمت من تشاد) بالعثور على مكان الحادث، وسارعت فرق البحث الفلسطينية التي انطلقت من معسكر السارة إلى موقع الحادث، ونجحوا في إنقاذ الناجين.

الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق

لقي الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق مصرعه في حادث تفجير طائرته في 17 أغسطس 1988 قرب بهاولبور أثناء رحلة كان يصحبه فيها نخبة من كبار العسكريين الباكستانيين. 

يُعتقد منذ فترة طويلة أنه تم وضع متفجرات في "صندوق مانجو" على متن الطائرة التي كانت تقل الرئيس الباكستاني الأسبق الجنرال محمد ضياء الحق، مما أدى إلى تحطم الطائرة ومصرعه ومن كان معه.

 أقر "جاسوس" الاستخبارات الإسرائيلية والهندية أكرام عوان بأنه كان المسؤول عن إحضار غاز الأعصاب الذي استخدم في اغتيال ضياء الحق.

رئيس مجلس الوزراء اللبناني

وكان لقي رئيس مجلس الوزراء اللبناني رشيد كرامي مصرعه نتيجة تعرضه لحادث تفجير طائرة عسكرية عمودية، وقد أدين سمير جعجع، قائد القوات اللبنانية، بالتدبير للاعتداء وحُكم عليه بالإعدام ثم بالسجن المؤبد قبل أن يُطلق سراحه في عام 2005.

 

 

 

الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي

في 10 أبريل 2010، وقع حادث تحطم للطائرة الرئاسية البولندية بالقرب من مقاطعة سمولينسك في روسيا، وكان على متن الطائرة المحطمة، الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي، وزوجته ماريا كاتشينسكا، بالإضافة إلى سياسيين بولنديين آخرين من كبار المسؤولين.

الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي

لقي الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي حتفه في 26 فبراير 2004، في حادث تحطم طائرة، حيث سقطت الطائرة الرئاسية على بعد 10 كيلومترات من مدينة موستار البوسنية. 

وبالإضافة إلى ترايكوفسكي، فقد لقي 6 أشخاص من الوفد المرافق له واثنين من أفراد الطاقم مصرعهم. أكدت لجنة التحقيق أن تحطم الطائرة نتج عن أخطاء من قبل أفراد الطاقم.

 

 

 الرئيس الموزمبيقي سامورا ماشيل

تحطمت طائرة من طراز “تو-134” في سماء حدود جنوب إفريقيا وموزمبيق وزيمبابوي في 19 أكتوبر 1986، وكانت تقل الرئيس الموزمبيقي سامورا ماشيل عائدا إلى مابوتو من مشاركته في مؤتمر دولي.

 وفقد العديد من وزراء الحكومة الموزمبيقية في هذا الحادث المأساوي، وما زالت ملابسات الكارثة غير واضحة تمامًا حتى الآن.

 

 

 

الرئيس العراقي عبد السلام عارف

لقي الرئيس العراقي عبد السلام عارف حتفه في حادث غامض حيث سقطت المروحية التي كان يستقلها مع بعض الوزراء والمرافقين بين القرنة والبصرة في مساء يوم 13 أبريل 1966. كان عمره آنذاك 45 عاما. 

تعرضت المروحية لعاصفة رملية مفاجئة، مما أدى، بحسب إحدى الروايات، إلى ارتباك قائدها وتحكم غير مستقر، مما أدى إلى اصطدامها بالأرض وانفجارها، وبالتالي فقدان جميع الركاب في الحادث.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.