السبت، 05 أكتوبر 2024

05:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لأول مرة منذ 15 فبراير ، مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي ونتنياهو.. ماذا دار بينهما؟

جو بايدن وبنيامين نتنياهو

جو بايدن وبنيامين نتنياهو

وداد العربي

A A

قال البيت الأبيض الأمريكي مساء اليوم الإثنين، أنه جرت محادثة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وبنيامين نتنياهو، رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وناقشا فيها التطورات في كيان الاحتلال الإسرائيلي وأيضا تطورات قطاع غزة متطرقاً إلى الوضع في رفح والجهود المبذولة لزيادة نطاق المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع، وفقاً لما نقلته القاهرة الإخبارية.

وتعتبر هذه المحادثة هي الأولى منذ 15 فبراير الماضي، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي، والتي تأتي بعد عرض مستمر من هجوم الطرفين على بعضهما البعض عبر وسائل الإعلام المختلفة وفي كل المناسبات والخطابات السابقة على مدار الشهر الماضي.

حتى أن القناة 12 في تليفزيون الاحتلال اليوم تحت عنوان «نتنياهو يُهاجم بايدن» في خطاب ألقاه أمام أعضاء مجلس إدارة منظمة اللوبي الإسرائيلي «إيباك»، وقال: «هناك وحدة في الشعب وإجماع على ضرورة تحقيق النصر. إنه في متناول اليد وسنفعله. قلت ذلك للرئيس بايدن».

الهجوم الأمريكي على نتنياهو

انتقدت إدارة الرئيس الأمريكي «بايدن» حكومة نتنياهو يوم الأحد الماضي، لعدم تصعيد الأزمة الإنسانية في قطاع غزة كأولوية، مؤكدة على أهمية عدم استخدام إسرائيل المساعدات الأمريكية كورقة للمساومة السياسية.

وفي السياق ذاته قال الرئيس الأمريكي: «رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتصرفاته فيما يتعلق بغزة، يضر إسرائيل أكثر من مساعدتها، مما يحول العالم كله ضد تل أبيب».

عضو في مجلس الشيوخ يهاجم نتنياهو

قال تشاك شومر، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي والذي يعتبر أعلى سياسي أمريكي يهودي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة، في خطابه إن الكثير من الأمريكيين قلقون بشأن طريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الحرب في قطاع غزة، ولم يتوقف شومر عند هذا الحد، بل دعا إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

وعلى نفس الصعيد، أشاد بايدن بخطاب «شومر»، الأمر الذي جعل نتنياهو يهاجن بايدن أمس في كلمة متلفزة ألقاها بخصوص شن عملية عسكرية برية في رفح الفلسطينية، حيث وجهه حديثه لبايدن: «هل فقدت ضميرك الأخلاقي؟ إنهم يضغطون لإجراء انتخابات لوقف الحرب».

أمريكا مستعده لوقف التسليح العسكري لقوات جيش الاحتلال 

قال «إيتمار إيخنر» المراسل السياسي في صحيفة يديعوت أحرنوت: «لم تعد إدارة بايدن تخجل من طرح فكرة وقف تسليح إسرائيل، إذا دخل الجيش إلى رفح دون التنسيق مع واشنطن».

كما أشارت شبكة NBC إلى أن البيت الأبيض يدرس الرد، في حال تجاهل نتنياهو تحذير الرئيس بايدن بخصوص العملية العسكرية في رفح.

وقالت صحيفة «معاريف» في ذات السياق: «يخطئ نتنياهو في الرد بقسوة على كل ادعاء يأتي من واشنطن، مما يزيد من حدة الأزمة مع إدارة بايدن. وبدلا من مواجهة الولايات المتحدة، كان من الأفضل له أن يواجه وزيري الأمن والمالية في حكومته، بن جفير وسموتريتش، ويثبت أنه يسيطر عليهما وليس العكس».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search