السبت، 06 يوليو 2024

02:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

معيط لـ«الجمهور»: 115 مليار دولار باقي صفقة رأس الحكمة تدخل مصر تدريجيا

محمد معيط

محمد معيط

عبد الرحمن المصري

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن صفقة رأس الحكمة أنعشت محفظة النقد الأجنبي في مصر، بمبلغ 35 مليار دولار، لافتًا إلى أن الصفقة تعد نجاحًا كبيرًا للقيادة السياسية والحكومة المصرية.

ورد وزير المالية على سؤال لـ «الجمهور» حول مصير إجمالي استثمارات مشروع رأس الحكمة والبالغة 150 مليار دولار، طبقًا لما أعلن رئيس مجلس الوزراء، قائلًا: إن مبلغ الـ35 مليار دولار، هي قيمة التعاقد على الصفقة، إلى جانب نسبة 30% من الأرباح السنوية للمشروع.

محرر الجمهور خلال سؤال لوزير المالية حول صفقة رأس الحكمة

تفاصيل التدفقات النقدية من صفقة رأس الحكمة

وواصل معيط رده على سؤالنا، قائلًا: إن مبلغ الـ35 مليار دولار سيدخل أغلبها في ميزانية الدولة، بعد سداد بعض طلبات وزارة الإسكان، بطل إتمام تلك الصفقة.

وأضاف وزير المالية أنه يجب الوضع في الاعتبار مبلغ 11 مليار دولار، أسقطتها الإمارات من وديعتها في البنك المركزي المصري.

وأشار وزير المالية إلى أن باقي المبلغ المقدر بـ 115 مليار دولار، سوف تضخه الجهة الاستثمارية الإماراتية، حسب رؤيتها المناسبة لمراحل تنفيذ المشروع.

وأضاف الوزير أن تلك الأموال الباقية من الصفقة، سوف تدخل السوق المصرية بشكل مباشر، خلال مراحل تأسيس وتطوير المشروع، مما ينعش بشكل غير مباشر السوق المصرية بمليارات من الدولارات على غرار تدفقات قطاع السياحة.

جدير بالذكر أن مصر كانت قد أعلنت عن توصل حكومتها إلى صفقة هي الأضخم في تاريخ الاستثمارات المصرية، بمقدار 150 مليار دولار، طوال فترة إنشاء وتطوير المشروع،

وأعلنت الحكومة أن قيمة الصفقة 35 مليار دولار، تستلمهم مصر خلال شهرين على مرحلتين، واستلمت مصر مبلغ 10 مليارات دولار، وأسقطت الإمارات مبلغ 5 مليارات دولار ضمن وديعتها بالبنك المركزي المصري، وهو الجزء الأول من إجمالي الصفقة، أما الجزء الثاني والذي يقدر بـ20 مليار دولار، تستلم منهم مصر 14 مليار دولار، خلال شهرين، وتسقط الإمارات مبلغ 6 مليارات دولار من وديعتها لدى البنك المركزي المصري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.