الأربعاء، 31 يوليو 2024

05:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بايدن يتحدث عن ضحايا غزة ويتناسى السلاح الأمريكي، خفايا دعم واشنطن لإسرائيل

بايدن

بايدن

أحمد محمود

A A

في الوقت الذي خرج فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب الاتحاد يتحدث فيه عن معاناة أهل غزة، يبدو أنه تناسى بأن السلاح الذي يقتل المدنيين الأبرياء من نساء وأطفال وشيوخ ويستهدف المدارس والمستشفيات والدور عبادة ومراكز الإيواء هو سلاح أمريكي.

وعرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «لم يعلن منها سوى اثنين فقط.. أمريكا تدعم إسرائيل بـ 100 صفقة سلاح منذ بدء العدوان على غزة».

وأشار التقرير إلى أنه في تأكيد دعم الولايات المتحدة الخفي في إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة، كشفت وسائل إعلام أمريكية أن واشنطن دعمت تل أبيب بـ100 صفقة سلاح سرية منذ أحداث 7 أكتوبر لم يعلن سوى عن صفقتين فقط.

وأوضح التقرير أن وسائل الإعلام الأمريكية كشفت أن الصفقات السرية الأمريكية لإسرائيل تضمنت آلاف الذخائر الموجهة بدقة والقنابل ذات القطر الصغير والدروع الخارقة للتحصينات والأسلحة الصغيرة والآليات العسكرية وغيرها من المساعدات التي ساهمت في استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ولفت التقرير إلى أنه قد استعرت هذه المبيعات وقتها طلب التدقيق العام إلا أن إدارة الرئيس جو بايدن تجاوزت الكونجرس للموافقة على هذه الحزم من خلال اللجوء إلى سلطة الطوارئ.

وأكد التقرير إلى أن الدعم العسكري الأمريكي لم يقتصر على الصفقات السرية، بل تجاوزها نحو أوروبا، حيث أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن المسؤولين الإسرائيليين أن الولايات المتحدة منعت العديد من الدول الأوروبية من فرض عقوبات على بيع أسلحة على تل أبيب.

بايدن يدعو لوقف إطلاق النار

يأتي هذا بعدما دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، لمدة ستة أسابيع، حيث جاء ذلك خلال خطاب بايدن السنوي عن حالة الاتحاد، صباح اليوم الجمعة، موضحا أنه لا يمكن لإسرائيل أن تستخدم المساعدات ورقة مساومة، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تقود جهودا دولية لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

كارثة تلوث بيئي تتفاقم في غزة بسبب جرائم الاحتلال

يأتي هذا في الوقت الذي حذر فيه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من كارثة تلوث بيئي تتفاقم في قطاع غزة مع تواصل الهجمات العسكرية الإسرائيلية في إطار جريمة الإبادة الجماعية المستمرة ضد المدنيين الفلسطينيين منذ السابع أكتوبر الماضي.

وطالب المرصد في مداخلة شفهية خلال مناقشة البند الثالث من أجندة اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الدورة (55) المنعقدة في جنيف، ونقله الموقع الرسمي للمجلس، المجلس والدول الأعضاء فيه على الضغط على إسرائيل لوقف هجماتها العشوائية فورًا في قطاع غزة ومحاسبتها على الجرائم والانتهاكات الجسيمة.

وقال محمد المغبط، مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي في بيروت في الكلمة التي ألقاها خلال حوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة إن آلاف الفلسطينيين يقبعون تحت ركام منازلهم في غزة، بعد أن دمرتها الغارات الإسرائيلية دون سابق إنذار، فيما لا يُعرف مصيرهم حتى اليوم، وفي الوقت الذي تبقى فيه عشرات الجثث مدفونة تحت المباني المهدمة، ويواجه الدفاع المدني صعوبات في الوصول إليهم، لافتا إلى أن الهجمات العشوائيَّة الإسرائيلية خلَّفت ما يزيد على 70% من المباني السكنيَّة والبنى التحتيَّة في غزة في حالة خراب وأنه في خضم هذا الدمار، تلوح في الأفق أزمة تلوث كبيرة.

وأشار مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي في بيروت إلى أنه مع قطع إسرائيل إمدادات الوقود الضرورية لمعالجة مياه الصرف الصحي والنفايات، أصبحت الشوارع الآن مليئة بأكوام متزايدة من القمامة مع عواقب وخيمة، فمصادر المياه الملوثة تنشر الأمراض بسرعة، مما يعرض صحة ورفاهية أكثر من مليوني ساكن للخطر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.