الثلاثاء، 30 يوليو 2024

04:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذة علوم سياسية: حكم العدل الدولية سيشكل إدانة «أدبية» لإسرائيل | خاص

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أيمن عبدالمنعم

A A

قالت الدكتورة سهام فوزي أستاذ العلوم السياسية، اليوم الخميس، إن الآلية الوحيدة لتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية حال صدوره لصالح غزة، سيكون عن طريق مجلس الأمن الدولي.

وأضافت فوزي في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن الآلية الوحيدة لتنفيذ قرار العدل الدولية سيكون عن طريق محكمة العدل الدولية، مضيفًة، أن مجلس الأمن عقب صدور الحكم أو القرار سيكون عليه الاجتماع لتنفيذ قرار العدل الدولية، إلا أن هناك عائقًا أمام تلك الخطوة متمثلة في حق النقض الفيتو.

 الحكم الصادر سيكون بمثابة إدانة «أدبية» بحق سلطات الاحتلال الإسرائيلي

وأضافت أستاذ العلوم السياسية، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستلجأ إلى استخدام حق الفيتو ضد مشروع قرار تنفيذ حكم العدل الدولية ما سيعيق عملية تنفيذ الحكم الصادر إن كان في صالح قطاع غزة.

وأضافت أستاذة العلوم الدولية أن الدعوة التي رفعتها جنوب إفريقيا تكمن أهميتها في إثبات وجود نية إبادة جماعية لإسرائيل، مضيفًة، أن الحكم الصادر سيكون بمثابة إدانة «أدبية» بحق سلطات الاحتلال الإسرائيلي فيما يخص الأفعال التي تم اتخاذها ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت د. سهام فوزي، أنه إذا استطاعت جنوب إفريقيا أن تثبت وجود نية إسرائيلية للقيام بحرب وإبادة ضد الشعب الفلسطيني، سيجعل إسرائيل أمام مواجهة إدانة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

إسرائيل تحاول استغلال نقطة بدء الفصائل الفلسطينية بطوفان الأقصى

وأردفت سهام فوزي، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وافقت على اختصاص محكمة العدل الدولية للنظر في الدعوى الصادرة، ما يعني أن الاحتلال الإسرائيلي وافق على الشرط الأساسي بالنسبة لاختصاص العدل الدولية، مضيفتين، أن إسرائيل تحاول استغلال نقطة تكمن في اللعب على أن الفصائل الفلسطينية، هي من ارتكبت في بادئ الأمر أعمال إبادة جماعية، حين نفذت طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر من العام الماضي، ما يعني أن الهجمات الإسرائيلية بمثابة دفاع مشروع عن النفس، مضيفًة، أن إسرائيل بارعة في التملص من اتهامات القيام بإبادة جماعية خاصًة وأن تلك العملية تحتاج إلى شروط معينة. 

وأكدت «فوزي»، أن الحكم الذي سيصدر عن العدل الدولية هو بمثابة إدانة أبدية وليس حكمًا لازمًا من قبل المحكمة، خاصًة، وأن المحكمة أصدرت أحكامًا فيما يخص قضايا دولية أخرى ولم تنفذ تلك القرارات على الأرض.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.