الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أمم إفريقيا، مهاجم غانا ينتظر رقم قياسي تاريخي أمام منتخب مصر

أندريه أيو

أندريه أيو

علي نصير

A A

يسعى المهاجم الغاني المخضرم أندريه أيو أن يحقّق رقمًا قياسيًا ويعادل آخر خلال كأس أمم إفريقيا 2023 التي تنطلق السبت في كوت ديفوار.

وتُعدّ غانا ثالث أنجح منتخب في تاريخ البطولة بـ 4 ألقاب خلف مصر والكاميرون، إلا أن اللقب الأخير للغانيين جاء في العام 1982 عندما تفوّقوا على ليبيا المضيفة بركلات الترجيح.

ويلعب منتخب غانا ضمن المجموعة الثانية من بطولة إفريقيا والتي تضم منتخبنا الوطني وموزمبيق والرأس الأخضر .

ويضع ابن الـ 34 عامًا الذي انضم أخيرًا إلى نادي لوهافر الفرنسي نصب عينيه أن يصبح أوّل لاعب يسجّل في سبع نسخ مختلفة من المسابقة القارية المرموقة.

ويتساوى حاليًا في هذا المجال مع مواطنه أسامواه جيان (6)، إضافة إلى الزامبي كالوشا بواليا والكاميروني صامويل إيتو، والأخير هو الهدّاف التاريخي للبطولة بـ 18 هدفًا.

أنديه أيو ينافس أحمد حسن على رقم قياسي جديد في أمم إفريقيا

كما يأمل أندريه أيو في أن يصبح ثالث لاعب يشارك في ثماني نسخ من البطولة التي بدأت بمشاركة ثلاثة منتخبات فقط عام 1957 وأصبحت الآن تضمّ 24 منتخبًا. ويتشارك حاليًا الكاميروني ريجوبير سونج الذي سيشرف على منتخب بلاده في كأس إفريقيا المرتقبة، والمصري أحمد حسن، الرقم القياسي راهناً.

وقال أيو  فى تصريحات صحفية ، قبل المواجهة الافتتاحية لمنتخبه أمام الرأس الأخضر ضمن المجموعة الثانية التي تضم أيضا مصر حاملة اللقب سبع مرات وموزمبيق "أولويتي هي إما أن أبدأ أساسياً أو أن ادخل من مقاعد البدلاء في ساحل العاج".

وتابع "بعد ذلك، دعونا نرى ما سيحدث. الأهم هو أن تقدّم غانا أداءً جيدًا في هذه البطولة، إذ كان أداؤنا سيئًا في كأس الأمم 2022، وخرجنا من الدور الأول".

وبلغت غانا الدور نصف النهائي في ست نسخ متتالية بعد العام 2008، لكنها خرجت من دور الـ 16 قبل خمسة أعوام، قبل أن تودّع من الدور الأول في النسخة الأخيرة عام 2022.

وتعرّض المنتخب الغاني إلى نكسة آنذاك خلال المباراة الفاصلة أمام جزر القمر عندما طُرد أيو.

وعلى الرغم من دعوات أطلقت من قبل بعض المشجعين لاستبعاده، أبقى المدربون على الثقة به ومن بينهم المدرب الحالي الايرلندي كريس هيوتون.

وقال مدرب نيوكاسل وبرايتون الانجليزيين السابق والمدافع الدولي السابق "يساهم أندريه كثيرًا مع النجوم السوداء (لقب المنتخب الغاني)، داخل وخارج الملعب".

وأيو الذي وُلد في فرنسا، هو نجل أسطورة سابقة لغانا لاعب الوسط الهجومي عبيدي "بيليه" أيو الذي تُوج ثلاث مرات بلقب أفضل لاعب إفريقي ولمع نجمه مع مرسيليا الفرنسي الذي أحرز معه لقب دوري أبطال أوروبا 1993 على حساب ميلان الإيطالي.

بدأ أيو الابن مسيرته الاحترافية مع مرسيليا عام 2007 ولعب أيضاً في إنجلترا وتركيا.

ويتواجد أيضاً في التشكيلة الغانية شقيقه الأصغر ولاعب كريستال بالاس الانجليزي جوردان أيو. ويُرشّح الكثيرون المنتخب الغاني للمنافسة على باللقب، لكن أحيانا لاعتبارات تاريخية أكثر منها فنية.

وسقط المنتخب الغاني في مباراته الرسمية الأخيرة قبل كأس إفريقيا امام جزر القمر 0-1 قبل شهرين في تصفيات كأس العالم 2026.

search