الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في بلاد حرية التعبير الكاذبة

آخرهم أنور الغازي.. هذا مصير من يدعم القضية الفلسطينية في الغرب

أنور الغازي

أنور الغازي

الزهراء علام

A A

تتصاعد الأحداث في غزة وتنال قوات الاحتلال الإسرائيلي من الشعب الفلسطيني يوما بعد آخر، تسعى لعملية إبادة جماعية للفلسطينيين وتطهير عرقي لشعب بأكمله ومحاولات لسرقة وطن بأكمله بطرق بشعة وأساليب غير إنسانية لا تتفق مع أية معايير دولية أو أخلاقية، ومحاولة إسرائيل لطمس الهوية الفلسطينية، ومحاولة الاستيلاء على أراضيها، حتى إن الحرب لم تقتصر على ساحة القتال بل سعوا لمحو خريطة فلسطين من على جوجل عند البحث عنها.
ومع إعطاء الحرية الكاملة لكل من يدعم الاحتلال والعمل على زيادة وصول صوتهم الزائف لأكبر عدد لم تكفل حرية التعبير للفلسطينيين أو الداعمين لهم، حيث قاموا بتضيق الحصار  على كل من يدعم القضية الفلسطينية ومحاربته في أحلامه، حتى إن الأمر وصل لطرد عدد من المشاهير من وظائفهم لمساندتهم القضية الفلسطينية.

نستعرض في السطور القادمة عدد من المشاهير الذين فقدوا وظائفهم بسبب تضامنهم مع فلسطين.

عارضة الأزياء كاميلا ديتير

 فوجئت عارضة الأزياء الأمريكية "كاميلا ديتير" بطردها من عملها من وكالة "إليت" بسبب نشرها منشورات لدعم فلسطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قارنت فيها ما يحدث في غزة بأفعال النازيين، وأشارت إلى أن النازية وإسرائيل قاما بطرد الملايين من منازلهم ووقعوا العقاب الجماعي والقسري على آلاف المدنيين.


وعلقت " كاميلا " على طردها من عملها عبر إنستجرام :"إنه ليحزنني أن معتقداتي وكلماتي استخدمت ضدي بطريقة خاطئة، أن احتجاجي على الحكومة الإسرائيلية لما تفعله من تطهير عرقي ضد الشعب الفلسطيني لا يعني أنني أتمنى الأذى لليهود، أو أني معادية لإسرائيل كما أن موقفي لا يمثل معادة للسامية".


وأضافت: "أنا أشعر بالأسى العميق تجاه ضحايا العنف، قُتل الآلاف ومثلهم مفقودون ويعاني آخرين، أنا أرفض أن أقف صامتة تجاه هذا الوضع الخطير".

فسخ تعاقد "أنور الغازي"

قرر نادي ماينز الألماني فسخ تعاقده مع اللاعب الهولندي ذى الأصول المغربية "أنور" بعد منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي علق فيها بشأن الحرب في غزة، مشيرًا إلى أنه "يجب ألا نقف صامتين في ظل الأحداث في غزة يجب أن نوقف الحرب والقتل فوراً".


رد "أنور" على قرار فسخ تعاقده بتدوينه عبر "أكس" قال فيها:" قف مع الحق، حتى لو ستقف وحيدا. خسارة مصدر رزقي لا شيء مقارنة بالجحيم الذي يعيشه الأبرياء والمستضعفون في غزة. أوقفوا القتل".


إقالة مديرة أعمال الفنان "توم كروز"

علقت " مها دخيل" مديرة أعمال الفنان "توم كروز" على الأحداث في غزة خلال منشور عبر حسابها على إنستجرام، وعلقت:" ماذا يجرح القلب أكثر من أنك تشهد إبادة جماعية؟ وأن تشهد إنكار العالم لقيام بها" ونشرت منشوراً آخر ذكرت فيه " أنت الآن تعلم من يشجع على الإبادة الجماعية".
تعرضت " مها " لانتقادات واسعة وبلاغات حول الألفاظ المستخدمة بمنشوراتها والتي تحرض على العنف والكراهية وفوجي الجميع بحذف منشوراتها فذكرت:" ربما ارتكبت خطأ عن طريق نشر منشور على إنستقرام به ألفاظ جارحة، لكن كان قلبي منفطر مثل الكثير منا، ولكني فخورة بكوني في صف الإنسانية والسلام".

إقالة مدير تحرير مجلة "آرت فورم"

قامت مجلة «آرت فوروم» بإقالة رئيس تحريرها "ديفيد فيلاسكو" على خلفية سماحه بنشر رسالة مفتوحة عن الحرب بين إسرائيل و"حماس"بعد أن تولى رئاسة تحريرها لمدة 6 سنوات الأمر الذي أثار سخط الكثير من العاملين بها وتخوفات حول معنى حرية التعبير الحقيقية.

البلوجر المصري “كريم قباني”

ذكر  البلوجر المصري “كريم قباني” خلال فيديو له عبر حسابه على انستجرام، أنه تم طرده من عمله في إحدى الشركات في دولة فرنسا، بسبب آرائه التي أطلق عليها البعض أنها مثيرة للجدل والتي تضمنت دعمه للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن زميلته في العمل تقوم يوميًا بنشر منشورات عن إسرائيل، ولم يحاورها بشأن هذا الأمر، مضيفًا: «كل يوم بسكت وبروح الشغل ومبكلمهاش كلمة».
 

search