الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

01:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مارفل المملوكة لـ«ديزني» تطبق نظام الأبارتهايد الإسرائيلي في شخصية «صبرا»

نيو وورلد أوردر" من سلسلة أفلام "كابتن أمريكاصية صبرا

نيو وورلد أوردر" من سلسلة أفلام "كابتن أمريكاصية صبرا

أسماء أبو شادى

A A

كلنا نعرف أن جميع المنتجات والشركات العالمية الموجودة في الدول العربية، مثل ماكدونالدز وكارفور وغيرها تدعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفي الفترة الأخيرة أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعض حملات للمقاطعة هذه المنتجات، ولكن لا نعلم أن "ديزني"، مثلها مثل هذه المنتجات أيضاً تدعم إسرائيل، تبث سمها في أطفالنا ولا ندرك مدي خطورة هذا، من فينا لا يشاهد فيلم “فارمل”، بطلته صبرا أو روث، والتي  تجسد نظام الأبارتهايد الإسرائيلي.

مارفل مملوكة لشركة ديزني 

شركة "مارفيل" هي شركة ترفيهية أمريكية ذات مسؤولية محدودة، تكونت من اندماج مجموعة من مارفل للتسلية وشركة تويز بيز، اشتهرت الشركة بشركتها الفرعية مارفل كومكس، وفي عام 2009 استحوذت شركة ديزني على شركة مارفل للتسلية مقابل 4 ملايين دولار.

  شخصية "صبرا" الإسرائيلية في عالم مارفل

في عام 2022، أعلنت شركة مارفل العالمية عن ظهور شخصية جديدة في مسلسها الجديد "نيو وورلد أوردر" من سلسلة أفلام "كابتن أمريكا"، وهي شخصية "صبرا"، والتي تقوم بدورها الممثلة الإسرائيلية شيرا هاس.

إحياء مارفل لشخصية "صبرا"، أثار غضباً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، لأن هذا الاسم ترتبط بعملية الموساد الإسرائيلي، التي ارتكبها اليهود في حق صبرا وشاتيلا، وهي مجزرة نفذت في مخيمي صبرا وشاتيلا لمخيمي للاجئين الفلسطينيين في 16 سبتمبر 1982.

وتُظهر شخصية "صبرا"، في القصص المصورة تمجيداً للجيش والشرطة الإسرائيلية، التي تعطي صورا نمطية عن العرب والفلسطينيين خاصة، على أنهم إرهابيون وسارقون، وأن الأطفال متشردين يتسولون ليحصلوا على الطعام لإطعام عائلتهم.

حركة مقاومة BDS 

ضمت الحملة الفلسطينية BDS للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل (PACBI) صوتها لصوت المؤسسات الثقافية والفنية الفلسطينية الرائدة التي دعت "لأوسع مقاطعة لفيلم شركة (مارفل) من ضمن سلسلة (كابتن أمريكا: النظام العالمي الجديد)"، وذلك "حتى تلغي الشركة شخصية (صبرا) أو (روث) من الفيلم، كونها تجسد نظام الأبارتهايد الإسرائيل.