الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

07:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صندوق النقد يشيد بأداء الحكومة بعد تراجع مستويات التضخم إلى 28%

مديرة صندوق النقد الدولي مع رئيس الوزراء

مديرة صندوق النقد الدولي مع رئيس الوزراء

إيناس خاطر

A A

أشاد صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، بجهود الحكومة المصرية في تراجع مستويات التضخم، حيث انخفض معدل التضخم في مصر للشهر الرابع علي التوالي حتي وصل إلى 28% في شهر يونيو 2024.

وأشار الصندوق في بيان اليوم، إلى أن نسب التضخم في مصر بلغت نحو 35.6% في فبراير الماضي وانخفضت معدلاتها بمقدار 7.6 %، وذلك إثر نتيجة جهود الإصلاحات الاقتصادية التي دعمتها الحكومة المصرية.

وذكرت ايفانا هولار، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، قبل أيام، أنه تم إدراج مصر على جدول اجتماعات مجلس إدارته في 29 يوليو الجاري، بدلا من يوم 10 يوليو الجاري، لمناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض بقيمة 820 مليون دولار.

وبعد صرف الشريحة الثالثة، أصبح لمصر الحق في التقدم لطلب الحصول على تمويل إضافى بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والمرونة.

ومن ناحية أخرى، أعلن صندوق النقد الدولي حسب تصريحات مدير إدارة الاتصالات في صندوق النقد ، عن تأجيل اجتماعه مع مصر، وتأخير صرف الشريحة الثالثة من القرض.

وقالت كوزاك عبر تصريحات صحفية لها اليوم، إنه تم تأجيل الاجتماع ليصبح يوم 29 من شهر يوليو بدلاً من يوم 10 من نفس الشهر، وذلك لاستكمال بيانات المراجعة.

صندوق النقد ينفي تغيير سياسة الصندوق أو التزامه بدعم الحكومة المصرية

ونفت مدير إدارة الاتصالات في صندوق النقد، عن وجود أي شكوك أو تغيير في سياسة الصندوق أو التزامه بدعم الحكومة المصرية، ولكن توجد بعض التفاصيل التي لم توضح حتى الآن ويتم العمل علي تجميعها والاستقصاء فيها.

وثمنت كوزاك، الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية، وذلك في محاولات متعددة لتنمية وتعزيز هيكلة سياسة الإصلاح الاقتصادي، مشيرة إلى أن هذه الجهود أثمرت علي التحسن الواضح والملحوظ علي الظروف الاقتصادية.

وأضافت أن الحكومة تقوم بدورها بشكل فعال، وتسعى إلى تحسن مستواها الاقتصادي، لافتة إلى أن تأجيل الاجتماع ليس مخططا له، وليس أمرا معتادا في مثل تلك الظروف قائلة، نحن متفائلون جدا بشأن مسيرة مصر الاقتصادية.

وفي وقت سابق، اتفقت الحكومة المصرية مع صندوق النقد علي برنامج تمويل ممدد لصرف حوالي 820 مليون دولار لمصر في إطار المراجعة الثالثة.

وجدير بالذكر أن إيفانا هولار، رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لمصر، قالت إن صندوق النقد الدولى، أدرج مصر على جدول اجتماعات مجلس إدارته فى 29 يوليو الجاري، لمناقشة صرف الشريحة الثالثة من قرض بقيمة 820 مليون دولار.

وبعد صرف الشريحة يحق لمصر التقدم بطلب الحصول على تمويل إضافي بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والمرونة.

توحيد سعر الصرف من قبل مصر حسن الأوضاع الاقتصادية

وكان صندوق النقد الدولي قال بداية الشهر الجاري، إن قرار توحيد سعر الصرف الذى اتخذته السلطات المصرية في شهر مارس الماضي حسن الأوضاع المالية في مصر، مؤكدا أن بعثة صندوق النقد الدولي زارت مصر خلال الفترة من 12 - 26 مايو 2024 وأجرت مناقشات مع السلطات المصرية.

وأضاف صندوق النقد الدولي، في بيان صحفي سابق أن تأثيرات التوترات الجيوسياسية في المنطقة تشكل تحديا لاقتصاد مصر، لافتا إلى أن السلطات المصرية تتخذ إجراءات لاستقرار مؤشرات الاقتصاد الكلى، عبر جهود الانضباط المالي وتشديد السياسة النقدية - تعنى رفع سعر الفائدة لخفض التضخم - والتحول إلى نظام سعر الصرف المرن.

تطوير رأس الحكمة وتأثيره الإيجابي على الاقتصاد

وأشار صندوق النقد الدولي، إلى أن صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة، لها تأثير إيجابي على الاقتصاد، لافتا إلى أن مصر أحرزت تقدما ملحوظا فى برنامج الإصلاح الاقتصادي الهيكلي.

وأكد صندوق النقد الدولي، أن الإجراءات التى اتخذتها مصر برفع أسعار الفائدة وتطبيق سياسة سعر الصرف المرن ساهمت في تحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد وتحسن فى إتاحة النقد الأجنبي وتباطؤ التضخم.

تواصل لاتفاق على مستوى الخبراء، وسياسات إصلاح شاملة

وأعلن صندوق النقد الدولى، يوم 7 يونيو 2024 أنه تم التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء بين صندوق النقد الدولى ومصر بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة في إطار اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد".

وأضاف صندوق النقد الدولى فى بيان صادر عنه، أن الاتفاق على مستوى الخبراء سيعرض على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولى، للموافقة وهو ما يتيح صرف شريحة جديدة بقيمة 820 مليون دولار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.